الخميس، 3 مارس 2011

مشاريع البنك الدولي


يعد البنك الدولي من أهم المؤسسات العالمية الداعمة لمشاريع التنمية في العديد من البلدان العربية والأقليمية وذلك من خلال المنح والقروض التي يقدمها البنك عبر صناديقه المختلفه ومنها صندوق تنمية المؤسسات الإجتماعية التابع للبنك الدولي الذي يقوم بدعم العديد من المؤسسات والمنظمات الأهلية.. ويرى الكثير من المراقبين أن سياسة البنك في التعامل مع بعض البلدان تخضع لمعايير وشروط مجحفة قد تصل إلى حد التدخل المباشر في وضع البرامج والخطط المتعلقة ببعض الدول ومنها اليمن التي تأثرت كثيراً نتيجة التدخل في سياستها ..
ومن خلال إتفاقيات المنح التي قدمها صندوق المؤسسات الاجتماعية في البنك الدولي للمنظمات الأهلية في بلادنا نجدان الدعم الذي قدمه الصندوق في يوليو الماضي قد اقتصر على ثلاث جمعيات فقط في الوقت الذي يفترض فيه على الصندوق تقديم الدعم للكثير من المنظمات والمؤسسات الاجتماعية التي تساهم في تنمية المجتمع.
خصوصاً وأن أغلب المؤسسات المحلية في اليمن تحديداً تفتقر كثيراً للمنح المالية وذلك في ظل شحة الدعم الحكومي لها..
وما أود التأكيد عليه هو عدم إهتمام البنك الدولي بدعم البرامج المتعلقة بسوق العمل حيث تقوم بعض المنظمات بتبني برامج مختلفة تهدف إلى تأهيل المجتمع لسوق العمل. ومثل هذه البرامج لماذا لا يقوم البنك بالتركيز عليها من أجل مساعدة العاطلين لتأهيل أنفسهم للوصول للفرصة الافضل وصولاً إلى التنمية المستدامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق